إليك أهم مواصفات الموقع الإلكتروني الناجح
Home » تصميم المواقع  »  إليك أهم مواصفات الموقع الإلكتروني الناجح
إليك أهم مواصفات الموقع الإلكتروني الناجح
لا يتم بناء الموقع الإلكتروني الناجح بصورة عشوائية أو بمحض الصدفة، وإنما يكون وفقاً لمجموعة من الأسس والمواصفات التي تضمن فعاليته ونجاحه فيما اوجد لأجله، ومن بين هذه المواصفات:
  • اختيار عنوان جذاب يرتبط بمحتوى الموقع يعتبر العنوان أول خطوة في إنشاء موقع إلكتروني ناجح، لذا يجب اختيار عنوان يتناسب مع محتوى الموقع، لأن ذلك سيجذب الزوار للموقع، وسيستهدف جماهير معينة أيضاً.
  • مواضيع حضرية ودقيقة ومعبرة يعتبر المحتوى ما يبحث عنه الزائر للموقع، وينصح بتجنب النسخ واللصق لأنه سيقلل من تصنيف الموقع، كما أن خوارزميات جوجل تستطيع تتبع المواضيع المنسوخة، لذا يمكن ان يحذف الموقع في حال تشابه المحتوى، لأن الموقع لا يقدم أي مواضيع جديدة، بل ينقل المواضيع كما هي، لذا يجب مراجعة المواضيع المراد كتابتها في المواقع الأخرى، وكتابة موضوع حصري مكتوب بعناية ودقة، واستخدام كلمات مفتاحية قوية، فهذا سيقوي الموقع وسيجعله في مقدمة محركات البحث لأنه سيعالج المشكلة التي يبحث عنها الزائر.
  • تقسيم الموضوع الى عناوين جانبية إن أمكن يمكن الكتابة في الموقع لفئة معينة، ويمكن الكتابة لفئة معينة ولفئات أوسع من الناس، ولكن الكتابة لفئات أوسع يعتبر موضوعاً صعباً، فالكتابة لفئة محددة هو أمر يمكن القيام به من شخص واحد، لكن الكتابة لفئات أوسع يحتاج الى الكتابة لفئة محددة في البداية ومحاولة إنجاحها وإيصال الى أعلى قوائم محركات البحث، ثم الانتقال الى الكتابة في مواضيع مختلفة ولفئات أكبر من الجماهير.
  • التواصل مع الزوار غبر التعليقات يرغب الكثير من الزوار بالتعليق عند قراءة أي موضوع على الموقع، لذا ينصح بتمكين خاصية التعليقات في الموقع، ومحاولة الرد عليها بأكبر قدر ممكن، لأنها تساعد في التواصل مع العملاء.
  • إتاحة خاصية الاشتراك عبر البريد الالكتروني يعتبر صندوق الاشتراك بالبريد الالكتروني من أهم الخصائص للموقع الناجح، فهو حلقة الوصل بين الموقع والزوار، وتقوم هذه الخاصية على عمل إشعارات مسبقة من خلال إرسال رسائل للزوار تتحدث عما هو جديد في الموقع.
  • إضافة أداة بحث داخل الموقع يساعد إضافة أداة بحث داخل الموقع الزوار على الوصول الى ما يبحثون عنه بسهولة، ويجب عدم الاستغناء عن هذه الأداة في الموقع، لأنها تساعد الزوار على توفير الوقت في البحث في الموقع بلا فائدة.
  • استخدام صور ذات جودة معقولة وبأحجام صغيرة توضح الصور للزائر محتوى الموقع بشكل سريع، لذا تعتبر من أهم عناصر الموقع الناجح، وينصح بأن تكون الصور ذات جودة معقولة حتى لا تؤثر على التحميل في الموقع، وترتبط بالموضوع وأن تكون ذات حجم صغير أو متوسط ليساعد في زيادة سرعة فتح وتحميل الموقع.
 
  • إضافة فيديو إن أمكن يعتبر الفيديو من أهم الطرق المستخدمة في وقتنا الحاضر لإيصال معلومة، مثل التلفاز أو اليوتيوب، لذا يجب التركيز على هذه النقطة عند إنشاء الموقع الالكتروني أو تحديثه، ونشر فيديو مع كل موضوع يشرحه بشكل مبسط.
 
  • وضع صفحة (معلومات عنا-اتصل بنا) في الموقع يغفل الكثير من أصحاب المواقع الالكترونية عن قسم معلومات عنا أو اتصل بنا، فهي طريقة مهمة لتقريب الزائر من صاحب الموقع، لأنه قد ينوهه بخطأ ما في الموقع، أو يشير الى مشكلة متعلقة بالموقع، أما قسم معلومات عنا فيتضمن على معلومات عن صاحب الموقع ليتعرفوا عليه، ليستطيع من خلاله تقديم المساعدة لهم ولتعريفهم عن نفسه، فهذا يساعد في تعزيز الثقة بين الطرفين.