صفحات الجوال المسرعة AMP أبرز المعلومات
Home » تحسين محركات البحث  »  صفحات الجوال المسرعة AMP أبرز المعلومات
صفحات الجوال المسرعة AMP أبرز المعلومات
أطلقت جوجل في عام 2015 مشروع مفتوح المصدر لتسريع تحميل صفحات الإنترنت عند التصفح من الجوال، ما هي صفحات الجوال المسرعة AMP ؟ ولماذا هي بالغة الأهمية؟ تابع المقال الآتي لتعرف على أبرز المعلومات عن صفحات الجوال المسرعة.

ما هي صفحات الجوال المسرعة AMP ؟ 

صفحات الجوال المسرعة (باللغة الانجليزية: Accelerated Mobile Pages- AMP) تعرف على أنها مشروع مفتوح المصدر يهدف إلى القضاء على مشكلة بطء تحميل الصفحات على الأجهزة المحمولة، يعمل هذا المشروع على تسريع تحميل كل من النصوص ومقاطع الفيديو والقوائم والخيارات والصور والمحتويات المتنوعة التي تدخل في تشكيل الصفحة. تم إطلاق هذا المشروع بعد ملاحظة جوجل استياء عدد كبير من مستخدمي الهواتف المحمولة من بطء تحميل صفحات الويب، وجدت بعض الأبحاث أن 53% من الأشخاص يقومون بإغلاق الصفحات التي تستغرق مدة تزيد عن 3 ثواني في التحميل. بشكل عام تبلغ مدة تحميل الصفحات على الهواتف المحمولة هو 19 ثانية على الهواتف التي تدعم الاتصال عبر 3G و14 ثانية للهواتف التي تدعم الاتصال عبر 4G.

مزايا مبادرة صفحات الجوال المسرعة

توفر صفحات الجوال المسرعة AMP مجموعة من المزايا نذكر فيما يلي أبرزها:
  • سرعة تحميل الصفحات عند استخدام الهاتف المحمول مقارنة مع الصفحات التقليدية التي لا تدعم هذه التقنية.
  • بساطتها، إذ ينحصر تركيزها على تجربة المستخدم.
  • تعتمد بشكل أساسي على Google AMP cache والتي تعرف أنها ذاكرة تخزين مؤقتة توفر فرصة تحميل أسرع من الأوقات السابقة للصفحات التي قمت بزيارتها بالسابق .
  • مزايا الأمن والسلامة، كما هي دائما تسعى جوجل إلى إغلاق الاختراقات الأمنية التي تتعرض لها أغلب المواقع الالكترونية.
  • منع حقن البرامج الضارة في الصفحات السريعة.
  • تسريع عرض الإعلانات.
ختاما، يمكننا القول أن أهمية صفحات الجوال المسرعة AMP تكمن في تحسين محركات البحث، حيث أن العديد من أصحاب المواقع الإلكترونية المتبعين لهذا النظام لاحظوا زيادة في عدد الزيارات لمواقعهم من قبل مستخدمي الهواتف النقالة.